تعرف على التفاصيل الكاملة لحادث قطاري المنيا

شهد صباح اليوم حادث اصطدام جرار بمؤخرة قطار 1087 النوم (عربة القوى) القادم من أسوان باتجاه القاهرة، فى المسافة بين أبو قرقاص و المنيا. حادث قطاري المنيا

وقالت هيئة السكك الحديدية في بيان لها أن حادث قطار المنيا أدى إلى سقوط عربة القوى وعربة أخرى من القطار ، وقمت الهيئة على الفور بالدفع بمعدات وأوناش الطوارئ وتم فصل القطار عن العربتين وتحرك القطار لاستكمال رحلته باتجاه القاهرة.

وبحسب بيان محافظة المنيا فإن الحادث قد أسفر عن إصابة 22 شخصًا، من بينهم حالة وفاة، وذلك نتيجة تصادم من الخلف بين جرار (باور) قادم من قنا وعربة الباور الخلفية لقطار النوم رقم 1087 القادم من أسوان إلى القاهرة.

ومن جانبه، كلف الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتتمية الصناعية وزير الصناعة والنقل كل من نائب وزير النقل للسكك الحديدية والجر الكهربائي ورئيس هيئة السكة الحديد للتوجه لموقع الحادث، وتشكيل لجنة من المختصين بالسكة الحديد للوقوف على الأسباب الفنية التي أدت إلى وقوع الحادث.

كدواني يطمئن على المصابين ويؤكد توفير كافة أوجه الرعاية

وقام اللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، بزيارة المصابين في حادث تصادم قطار وجرار الذي وقع صباح اليوم بمزلقان ماقوسة جنوب مدينة المنيا، حيث اطمأن على حالتهم الصحية في مستشفى المنيا العام ومستشفى الجامعة واستقرار الحالة الصحية لباقي المصابين، وتوفير كافة أوجه الرعاية الطبية اللازمة لهم حيث تم خروجهم من المستشفيات.

وعلى الفور، انتقل اللواء كدوانى برفقة اللواء مجدى سالم مدير الأمن و الجهات المعنية والإسعاف والحماية المدنية والمرور إلى موقع الحادث وتابع عمليات الإنقاذ والإسعاف، حيث وجه بالدفع بعدد 20 سيارة إسعاف لنقل المصابين إلى مستشفى المنيا العام ومستشفى الجامعة لتلقى العلاج .

وزيرة التنمية المحلية تتابع تطورات حادث قطار المنيا

وأشارت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية إلي أنها تواصلت مع الوزارات المعنيه لمتابعة مستجدات الموقف فور وقوع الحادث والتنسيق مع المحافظة لتوفير كل الامكانات اللازمة ودعم كل الجهود المبذولة من باقي الوزارات والجهات المعنية وعلي رأسها النقل والصحة ، والتنسيق مع المحافظات المجاورة في حالة الضرورة لتقديم الدعم والمساعدة .

وأكدت وزيرة التنمية المحلية أن ‏مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بالديوان العام لوزارة التنمية المحلية يتابع مع غرفة العمليات وإدارة الأزمات ومركز السيطرة بمحافظة المنيا والقيادات التنفيذية تطورات الحادث أولاً بأول ، مشيرة إلي أنه تم كذلك التنسيق مع التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي لتقديم عمليات الإغاثة وعمل اللازم و بالتنسيق مع محافظة المنيا .
الهلال الأحمر يقدم خدمات الدعم النفسي والمساعدات العاجلة لمصابي حادث المنيا

في الوقت نفسه وجهت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي ونائب رئيس الهلال الأحمر المصري بسرعة توجه فرق الهلال الأحمر المصرى لموقع حادث تصادم قطاري المنيا، تواجدت فرق الاستجابة للطواريء التابعة للهلال الأحمر المصرى في موقع الحادث لمتابعة نقل المصابين للمستشفيات ومساندة أجهزة الدولة.

كما قام فريق من الهلال الأحمر المصري بزيارة مستشفى المنيا العام، حيث يتواجد المصابون، وذلك لتقديم خدمات الدعم النفسي للمصابين وأسرهم جراء الحادث.

كما تقوم فرق الهلال الأحمر بإجراء عمليات التقييم لحالات المصابين تمهيداً لتقديم المساعدات العينية العاجلة للمصابين وأسرهم.

«الصحة» تعلن تحسن وخروج 19 مصابا

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، تحسن وخروج 19 مصابا، من مصابي حادث تصادم القطار بمحافظة المنيا، بعد تلقيهم العلاج، واستمرار حجز مصابين لتلقي العلاج بمستشفى المنيا العام، ونقل حالة وفاة من موقع الحادث لمستشفى المنيا العام، وما زالت فرق الإنقاذ تواصل عملها في موقع الحادث.

وزير الصناعة والنقل يتوعد للمتسبب في الحادث

وبعد ساعات قليلة من الحادث، أصرت وزارة النقل بيانا آخر يؤكد أن وزير الصناعة والنقل أعلن إنه سيتم إحالة المتسببين عن الحادث ، سواء كانوا من السائقين أو ملاحظى الأبراج أو مهندسى التشغيل أو رئيس المنطقة إلي النيابة العامة للتحقيق معهم ومحاسبتهم بهدف توقيع العقوبات المشددة عليهم، والتي تتناسب مع عظم الجرم الذي ارتكبوه ، وأنه لن يفلت أي مخطئ من العقاب تحقيقاً للردع العام ويصبحوا عبرة لكل من يهمل أو يخطئ أو يتقاعس عن أداء واجبه الوظيفي.

مضيفاً أن وزارة النقل ستتخذ الإجراءات القانونية والتأديبية المغلظة مع العناصر المهملة بكل حسم بهدف بترها من منظومة السكك الحديدية، وان الوزارة لم ولن تتستر عن محاسبة أي متسبب بخطئة سواء كان هذا الخطأ ناشئاً عن الإهمال أو الرعونة أو عدم مراعاة القوانين والأنظمة الخاصة بهيئة السكك الحديدية والذي ينتج عنه تعريض حياة المواطنين الأبرياء للخطر والمساس بسلامة المعدات والآلات المملوكة للشعب والتي تكفل بها، وشهد على التطوير الهائل والتحديث المستمر لمنظومة السكك الحديدية .

قرارات النيابة العامة في حادث قطاري المنيا

أمر المستشار محمد شوقي، النائب العام، اليوم الأحد، بتشكيل فريق تحقيق برئاسة المستشار المحامي العام لنيابة جنوب المنيا الكلية، لمباشرة إجراءات التحقيق في واقعة تصادم قطاريْن بمحافظة المنيا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى