بعد المركبة المليون.. جنرال موتورز تخطط لجعل مصر مركزاً إقليمياً للتصدير

ووزير الصناعة يؤكد: سنقدم الدعم الكامل لنصل بطاقة المصنع إلى الحد الأقصى

احتفلت جنرال موتورز مصر، اليوم، بإنتاجها المركبة رقم مليون المصنعة محلياً بمصنعها بمدينة السادس من أكتوبر. وهي الشاحنة البيك-أب شيفروليه T-Series المعروفة تجارياً باسم الدبابة. لتكون بذلك أول شركة خاصة لصناعة السيارات تحقق هذا الرقم. وذلك بعد مرور 40 عاماً على إنشاء المصنع الذي تم تأسيسه في 1983.

خطة جنرال موتورز مصر

جانب من احتفالية جنرال موتورز مصر بإنتاج المركبة المليون
جانب من احتفالية جنرال موتورز مصر بإنتاج المركبة المليون

وبهذه المناسبة دشنت الشركة حفلاً من داخل مصنعها بحضور كلاً من الفريق المهندس كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل. والمهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية. والمهندس/ محمد شيمي، وزير قطاع الأعمال العام. إلى جانب لفيف من السفراء، والمساهمين وشركاء جنرال موتورز وقيادات إيسوزو ومنصور للسيارات وممثلي وسائل الإعلام.

وخلال كلمته بالحفل؛ صرح جاك أوبال، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة ’جنرال موتورز أفريقيا والشرق الأوسط‘: “تعد أفريقيا والشرق الأوسط واحدة من أسواقنا الدولية الهامة، التي تلعب دوراً محورياً في استراتيجية النمو العالمي لجنرال موتورز. وتتمثل خطتنا لمصنع مصر في أن نصبح مركزًا إقليميًا للتصدير إلى أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط “.

انجازات الشركة عبر 40 عاماً

وقالت شارون نيشي، رئيسة مجلس الإدارة والعضو المنتدب لجنرال موتورز مصر وشمال أفريقيا،: “استثمرت الشركة أكثر من 530 مليون دولار أمريكي للاستمرارية في تنمية وتطوير وترقية منتجاتنا وقدراتنا التصنيعية. وفي خلال العشر سنوات الماضية، استثمرنا أكثر من 50 مليون دولار لدمج أحدث نظم الأتمتة والروبوتات والتشغيل الآلي والتقنيات الحديثة. مما يجعل مصنعنا الأكثر تقدماً في صناعة المركبات بمصر “.

وأضافت نيشي: “من المليون مركبة المصنعة عندنا محلياً، تم إنتاج أكثر من نصف مليون شاحنة بيك-أب من شيفروليه الدبابة. وهو الأمر الذي جعل من الدبابة جزءاً لا يتجزأ من نسيج قطاع الأعمال في مصر. حيث قدمت للشركات الصغيرة والمتوسطة حلاً فعالاً ومستداماً للنقل التجاري، مع تمكين النمو الاقتصادي في مصر لعقود ممتدة”.

دعم الحكومة للشركة بهدف زيادة حجم الصادرات

ومن جانبه؛ ألقى نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية كلمة أكد خلالها استعداد الحكومة لتقديم الدعم الكامل للشركة، ممثلة في المجموعة الوزارية للتنمية الصناعية وعلى رأسها وزارة الصناعة. موضحاً أنه أجرى جولة داخل المصنع، لأول مرة، والتي استعرض خلالها حجم المصنع الذي تصل طاقته الإنتاجية إلى 80 ألف مركبة سنوياً، بينما تبلغ طاقته الحالية 20 ألف فقط. وأضاف: “سأقدم كل ما يلزم من الدعم للوصول للطاقة الإجمالية. ليتم تلبية احتياجات السوق المحلية، على أن تقوم الشركة بتصدير بقية الإنتاج بالكامل للأسواق الخارجية.

معرض المكونات المحلية للشاحنة شيفرولية الدبابة
معرض المكونات المحلية للشاحنة شيفرولية الدبابة

جدير بالذكر أن شاحنة البيك-أب شفروليه الدبابة المجمعة محلياً؛ تحظى بنسبة مكون محلي تتجاوز أكثر من 60٪. وذلك بالتعاون مع 78 مورداً محلياً من شبكة موردي الشركة من الصناعات المغذية. وفي هذا الإطار أقامت الشركة، على هامش المؤتمر، معرضاً صغيراً للمكونات المحلية الداخلة في تصنيع الدبابة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى