رئيس اقتصادية قناة السويس يزور مصنع جريت وول موتورز الصينية

في إطار جذب الاستثمارات في مجال صناعة السيارات

في إطار الترويج للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس؛ التقى وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة، بممثلي شركة جريت وول موتورز الصينية، المتخصصة في صناعة السيارات والشاحنات. لبحث فرص التعاون والاستثمار في المنطقة.

جاء اللقاء على هامش مشاركة رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في فاعليات منتدى التعاون الصيني الإفريقي FOCAC، المنعقد في العاصمة الصينية بكين في الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر. ضمن مجموعة من اللقاءات التي عقدها مع عددٍ من الشركات الصينية العاملة في مجالات متعددة أبرزها قطاع صناعة السيارات. بهدف استقطاب اللاعبين الرئيسيين بالصين للاستثمار في مصر.

خطة الهيئة لجذب استثمارات صناعة السيارات

وخلال اللقاء مع شركة جريت وول موتورز استعرض جمال الدين أبرز مقومات نجاح اقتصادية قناة السويس. والمزايا التنافسية لها إقليميًّا ودوليًّا. إلى جانب دورها كبوابة للاستثمار والتجارة ودعم سلاسل القيمة لإفريقيا من خلال موقعها الاستراتيجي على مدخل القارة. أو بما تتمتع به من اتفاقيات للتجارة مع دول القارة مثل الكوميسا والميركوسور وغيرها.

كما لفت رئيس الهيئة إلى عمق التعاون الاستراتيجي بين الهيئة والاستثمارات الصينية. والتي تمثل نحو 40% من إجمالي الاستثمارات التي نجحت الهيئة في استقطابها خلال آخر عامين.

وأكد جمال الدين أن التنامي المتسارع لمجال صناعة السيارات يتطلب نقل أحدث التقنيات الصناعية، والخبرات الطويلة للشركات الرائدة في القطاع للمنطقة الاقتصادية. خاصةً وأن الحكومة المصرية الاستراتيجية الوطنية لتوطين صناعة السيارات في مصر من قلب منطقة شرق بورسعيد المتكاملة التابعة للمنطقة الاقتصادية.

وأضاف أن مصر تقدم تسهيلات كبرى في سبيل توطين صناعة السيارات. مؤكدًا أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ستقدم كامل الدعم لتزويد الشركة بكافة البيانات والمعلومات التي تعزز قرارها النهائي ببدء إقامة مشروعها في مصر خلال نهاية العام الجاري.

خطة جريت وول موتورز لتطوير صناعة المركبات

وإلى جانب اللقاء؛ اصطحب ممثلو الشركة وفد الهيئة في جولة ميدانية داخل مصانع الشركة، ومركز البحث والتطوير. بهدف التعرف عن قرب على قصص نجاح الشركة، وخططها للتطوير والتوسع في قطاع صناعة المركبات. حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية للشركة 1.5 مليون وحدة يتم تصديرها لجميع أنحاء العالم. كما أشار مسؤولو الشركة أنها بدأت في تصنيع وتجميع السيارات الكهربائية. كذلك تعمل على تطوير شاحنات تعمل بالوقود الأخضر.

جدير بالذكر أن رئيس الهيئة كان قد صرح في مايو من العام الماضي بسعي الهيئة لجذب استثمارات الشركة الصينية لتأسيس مشروع مجمع سيارات جريت وول في منطقة تيدا الصينية بالعين السخنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى