التعليم العالي تسعى لتصنيع سيارة كهربائية مصرية بمكون محلي 100%

المشروع تم إطلاقه في أغسطس 2023

أعلن د.أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن تفاصيل مشروع تصنيع سيارة كهربائية مصرية، والذي سبق وأن أطلقته الوزارة كنموذج أولي في العام الماضي.

ونقل بيان الوزارة، عن الوزير، أن مشروع تصنيع سيارة كهربائية مصرية يعتبر نموذج لربط البحث العلمي بالصناعة. بما يتماشى مع خطة الدولة لدعم توطين صناعة السيارات. حيث يُجسد هذا المشروع ربطًا وثيقًا بين مخرجات البحث العلمي واحتياجات الصناعة.

مجمع صناعي لإنتاج أول سيارة كهربائية مصرية

وأوضح عاشور، في البيان، أن النموذج الأولي للسيارة الكهربائية المصرية تم تطويره بتكليف من رئيس الوزراء بعد عرضه عليه بأحد المعارض، مؤكدًا أن رؤية المشروع تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال تصنيع السيارات الكهربائية.

وبموجب تطوير المشروع؛ تم التخطيط لإنشاء مجمع ضخم على مساحة 50 ألف متر لتصنيع هذه السيارات. مع اتخاذ خطوات جادة لرفع نسبة المكونات المحلية في التصميم الميكانيكي، والمحركات، والدوائر الإلكترونية لتصل إلى 100%. ويعد ذلك إنجازًا هائلاً يساهم في تقليل الاعتماد على الاستيراد، وتعزيز مكانة مصر كمركز رائد في مجال تصنيع السيارات الكهربائية.

وأضاف الوزير أن المشروع يأتي في إطار خطة الوزارة لتعزيز البحث العلمي ورفع جودة مخرجاته، بما يتماشى مع رؤية مصر 2030. حيث وضعت الوزارة خطة استراتيجية لرفع جودة مخرجات البحث العلمي خلال الفترة (2023-2026)، وتهدف إلى رفع عدد وجودة الأبحاث، وربط البحوث التطبيقية بالجهات المعنية بالتطبيق، والاستفادة من مخرجاتها، ورفع عدد التسجيل لبراءات الاختراع، وتوجيه المشروعات الممولة لخدمة احتياجات المجتمع، واعتماد المعامل البحثية. بالإضافة إلى إنشاء المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار في مصر، الذي سيولي اهتمامًا كبيرًا بجودة مخرجات البحث العلمي.

مشروع بتعاون مصري صيني

جدير بالذكر أن المشروع يأتي بالتعاون بين شركة متجر (Matgr) للهندسة والتجارة وشركة LVTONG الصينية. إذ أنه بموجب التعاقد الذي تم بين الطرفين فى أغسطس 2023 تقدم شركة متجر التمويل اللازم لنقل التكنولوجيا من الشريك الصناعي الصيني LVTONG لتصنيع أول سيارة مصرية كهربائية.

وتعتبر شركة متجر شركة رائدة في مجال صناعة سيارات الجولف الكهربائية. وتخصصت في تسويق هذا النوع من السيارات في السوق المحلية منذ عام 2007. وتم البدء في إنشاء مصنع لتجميع وتصنيع السيارات الكهربائية في عام 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى