الجيزة تبدأ حملات قياس عوادم السيارات لمواجهة السحابة السوداء

ورصد المركبات المخالفة لحجم الانبعاثات

في إطار تفعيل خطة وزارة البيئة لمواجهة مصادر تلوث الهواء؛ كلف المهندس عادل النجار، محافظ الجيزة، الأجهزة المعنية بعمل حملات قياس عوادم السيارات. ورصد المركبات المخالفة والتي يزيد حجم الانبعاثات الضارة الصادرة عنها عن الحد المسموح وفقاً لقانون البيئة.

إجراءات تقليل عوادم السيارات

وشمل قرار المحافظ توجيه الإدارة العامة لمرور الجيزة بعمل حملات لضبط السيارات المخالفة التى يصدر عنها انبعاثات ملوثة للبيئة. واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالف منها. وكذلك ضبط حركة المرور بالميادين العامة لتقليل فترات توقف السيارات بالإشارات والتقاطعات مما يعمل على تقليل عوادم السيارات. حيث تصل الانبعاثات لذروتها أثناء وقوف السيارات بتلك الإشارات.

كما كلف النجار شرطة البيئة والمسطحات المائية بالجيزة بعمل أكمنة ثابتة ومتحركة لقياس عوادم السيارات المارة بشوارع المحافظة. مع اتخاذ الإجراءات القانونية حيال السيارات المخالفة، والتي تزيد انبعاثاتها عن الحدود المسموح بها، وفقاً لقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 والمعدل بالقانون رقم 9 لسنة 2009.

خطة مواجهة الانبعاثات الضارة

كذلك شملت توجيهات المحافظ عدة إجراءات أخرى من متابعة غلق المسابك التي تعمل بأفران الفحم أو السولار أو المازوت من الساعة الخامسة مساء حتي السابعة صباحاً. مع السماح للمسابك التي تعمل بأفران الغاز أو الحث الكهربائي للعمل بدون قيود خلال 24 ساعه يومياً. وذلك خلال الفترة من 1 / 9 / 2024 وحتي 30 / 11 / 2024 مع تنفيذ قرارات الغلق للمسابك المخالفة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية.

كما قرر المحافظ حظر تشغيل مكامير الفحم نهائياً خلال نفس الفترة. مع تنفيذ قرارات الغلق للمكامير المخالفة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية. بالإضافة إلي قيام الإدارات المعنية بالنظافة والمخلفات الصلبة بتنفيذ حملات لرفع جميع المخلفات القابلة للاشتعال. مع المتابعة اليومية لحالة مقالب المخلفات الكائنة واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع حدوث اشتعال للمخلفات.

وذلك بالإضافة إلى التنسيق مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية لإعداد خطة للمرور والتفتيش علي كافة المنشآت الصناعية التابعة لها. واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة حيال المنشأت المخالفة طبقاً للقانون رقم 15 لسنة 2017 وذلك خلال فترة السحابة السوداء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى