رئيس الوزراء يتفقد محطة الحكمة بالخط الأول من القطار الكهربائي السريع

ووزير الصناعة والنقل يعلن الانتهاء من تصنيع 8 قطارات

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، أعمال إنشاء محطة رأس الحكمة التى يتم تنفيذها ضمن مشروع الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع.

الخط الأول من القطار الكهربائي

وشاهد رئيس الوزراء عرضاً حوّل مشروع الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع (العين السخنة – العلمين – مرسى مطروح) الذي يبلغ طوله 675 كم، ويصل عدد  محطاته إلى 21 محطة، هذا بالإضافة إلى عدد 1 مركز للتحكم والسيطرة، ويبلغ أسطول الوحدات المتحركة المخصص للخط  15 قطارا سريعا، و34 قطارا إقليميا، و14 جرار بضائع، كما أن هذا الخط يدخل ضمن الممر اللوجيستي السخنة/ الدخيلة.

كما تضمن العرض شرحاً عن محطة رأس الحكمة، حيث تقام المحطة على مساحة تصل إلى 142.800 متر مربع وتتكون من ثلاثة أدوار، وعدد ثلاثة أرصفة، وعدد أربع سكك، وتضم 8 سلالم كهربائية، و14 سلما عاديا و6 مصاعد.

محطة رأس الحكمة ضمن الخط الأول من القطار الكهربائي

رئيس الوزراء خلال تفقده مشروع الخط الأول من القطار الكهربائي السريع

واستمع رئيس الوزراء إلى مخطط سير حركة الركاب من المدخل الرئيسي  للمحطة حتى الوصول إلى صالات التذاكر والتنقل بين الأرصفة، وكذلك خطة الاستغلال الإداري والاستثماري الأمثل لكافة المساحات بالمحطة حيث تقع هذه المحطة في مسار القطار السريع بجوار الطريق الساحلي الدولي وأمام مدينة رأس الحكمة، وتسهم فى خدمة القاطنين والعاملين بها والمترددين عليها، وحيث يمثل مرور القطار السريع بها حافزًا إيجابيًا للإقبال عليها، وخاصة في ظل المشروعات الاستثمارية والسياحية والتنموية المخطط تنفيذها والتي تحتاج إلى أيدٍ عاملة ووسيلة انتقال آمنة وسريعة.

وخلال الجولة، أكد الفريق كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، أن العمل يجري على قدم وساق في مشروع الخط الأول حيث يتقدم العمل في إنشاء محطات المشروع، ويتم تنفيذ كافة الأعمال وفقا لقياسات الجودة العالية، والعمل على مدار الساعة للانتهاء من المشروع وفقاً للموعد المخطط.

الانتهاء من تصنيع 8 قطارات

محطة رأس الحكمة ضمن الخط الأول من القطار الكهربائي السريع

ولفت الفريق مهندس كامل الوزير، خلال حديثه، إلى ما قام به تحالف شركات (سيمنز/ أوراسكوم/ المقاولون العرب) من تنفيذ لأعمال فرش البازلت وتركيب القضبان وأعمدة الكاتنيري الكهربائية، تمهيداً لتنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية.

كما أشار الوزير إلى الجدول الزمني الخاص بتصنيع وتوريد الوحدات المتحركة للخط الأول، حيث تم الانتهاء بشكل كامل من تصنيع عدد ثلاثة قطارات سريعة (فيلارو)، وجار تصنيع قطارين آخرين كما تم الانتهاء من تصنيع عدد خمسة قطارات إقليمية (ديزيرو) تم شحن أحدهما إلى القاهرة، وجار تصنيع عدد سبعة قطارات أخرى بالإضافة إلى الانتهاء من تصنيع عدد ۲ جرار كهربائي للبضائع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى