منها محطة شحن وجراج ذكي.. العربية للتصنيع تبحث دعم مشروعات الطلبة

ومشروع لتحويل مركبات النقل الخفيف من البنزين للكهرباء

تفقد اللواء أ.ح مهندس “مختار عبد اللطيف”، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، اليوم، مشروعات معرض الإبتكارات الذي نظمته أسرة “من أجل مصر” بجامعة حلوان، بهدف تقييم مشروعات التخرج ودعم تنفيذ الأفكار الإبتكارية لطلاب جامعة حلوان، وبحث سبل تطبيقها في مجال الصناعة، من خلال الإستفادة من القدرات التصنيعية المتطورة بالهيئة العربية للتصنيع.

مشروعات السيارات والطاقة المتجددة

وتأتي زيارة رئيس الهيئة على هامش اللقاء الذي جمع بينه وبين الدكتور “السيد قنديل”، رئيس جامعة حلوان، ضمن جهود الهيئة لدعم المشروعات البحثية للطلبة، في إطار تحقيق التكامل بين المؤسسات الصناعية، والجامعات والمراكز البحثية.

رئيس الهيئة العربية للتصنيع يتفقد مشروع السيارة الكهربائية لطلبة جامعة حلوان

وفي هذا الإطار استعرض الدكتور محمد حلمي، الأستاذ المساعد بكلية هندسة المطرية بالجامعة ورائد أسرة “من أجل مصر” المنظمة للمعرض، أهم المشاريع الطلابية، التي تم تقييمها من قبل وفد الهيئة العربية للتصنيع والتي شملت ابتكارات في مجالات متنوعة مثل الطاقة المتجددة، والتصنيع الرقمي، والروبوتات، وأنظمة النقل الذكية القابلة للتنفيذ الصناعي.

وفي مقدمة هذه المشاريع تصميم محطة شحن للسيارات الكهربائية تعتمد على الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى تطوير نظام جراج سيارات دوار عامودي ذكي لحل مشكلة مواقف السيارات في المناطق المزدحمة، كما تم العمل على مشروع لتحويل المركبات ذات الثلاث عجلات من استخدام البنزين إلى الكهرباء.

كما تضمنت المشروعات المقدمة للهيئة تصميم ماكينة تحكم رقمية ”CNC “  ذي ستة محاور ، مجفف فواكه منزلي، ماكينة للطباعة علي البوردات الإلكترونية “PCB “، وتحويل مخرطة عادية إلى مخرطة CNC، وفي مجال الطاقة المتجددة، تم تطوير ألواح شمسية ذكية لتتبع الشمس، ووحدة لتوليد الكهرباء هجين تجمع بين توربينات الرياح الأفقية والألواح الشمسية،  وأخيرًا، تم تطوير مختبر Smart Board Logi لتعزيز التعليم في مجال الإلكترونيات والبرمجة.

سبل دعم الهيئة العربية للتصنيع لابتكارات الخريجين

رئيس الهيئة العربية للتصنيع خلال تفقده مشروعات تخرج طلبة جامعة حلوان

ومن جانبه؛ أشاد رئيس الهيئة العربية للتصنيع بالمنظومة المتكاملة للتعليم والبحث العلمي بجامعة حلوان، ورؤيتها المتكاملة في مختلف المجالات الهندسية والعلمية من خلال إختيار مشروعات بحثية تطبيقية، مؤكداً اهتمام الهيئة بدعم تنفيذ هذه المشروعات البحثية للطلاب القابلة للتطبيق لخدمة مختلف القطاعات بتوفير منتجات ومعدات تحمل شعار “صنع في مصر” .

كما أكد على ترحيب الهيئة العربية للتصنيع بتنظيم الدورات التدريبية فى المجالات المشتركة، وبرامج التدريب الصيفي في مختلف التخصصات الهندسية بالوحدات الإنتاجية والبحثية التابعة للهيئة، مضيفاً أن الهيئة ترحب بتعزيز التعاون مع جامعة حلوان، وتدبير كافة احتياجات الجامعة من مختلف المنتجات، وفقا لأحدث معايير الجودة العالمية وبأسعار تنافسية، فضلاً عن خدمات ما بعد البيع.

وفي هذا الصدد؛ أكد قنديل على أهمية مكانة الهيئة العربية للتصنيع كأحد الكيانات الصناعية المهمة على المستوى المحلي والعربي، مشيراً إلى أن التعاون بين الجامعة والهيئة يأتي دعماً لاستراتيجية الرئيسعبد الفتاح السيسيلتشجيع ابتكارات الشباب الجامعي استناداً إلى أهمية دور الشباب في تحقيق التنمية المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى