بعد تصريحات وزير المالية.. لا جديد في موقف مبادرة إحلال السيارات

والموقع الرسمي يرفع شعار: غير متوفر

صرح وزير المالية، أحمد كجوك، بأن وزارة المالية قد تحملت إجمالي 718 مليون جنيه قيمة الحافز الأخضر المقدم في مبادرة إحلال السيارات المتقادمة بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي منذ انطلاقها في عام 2021.

المبادرة استهدفت إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده وزير المالية اليوم، والأول منذ توليه الوزارة، والذي كشف فيه عن نتائج الأداء للعام المالي 2023/2024، حيث أوضح الوزير أن قيمة الحافز المالي التي قدمت داخل المبادرة جاءت مقابل تسليم أكثر من 28 ألف سيارة جديدة تعمل بالغاز الطبيعي.

وكانت المبادرة قد انطلقت في إبريل من عام 2021، بهدف إتاحة سيارات جديدة تعمل بالغاز الطبيعي لأصحاب السيارات المتقادمة والتي مر على تصنيعها أكثر من 20 عاماً، وذلك بسعر أقل من السوق من خلال الاستفادة من قيمة الحافز الأخضر والتي حددها مجلس الوزراء لأصحاب السيارات الملاكي بنسبة تصل إلى 10٪ من ثمن السيارة الجديدة بحد أقصى 22 ألف جنيه، وبنسبة 25٪ لسيارات الميكروباص بحد أقصى 65 ألف جنيه، وللسيارة الأجرة 20٪ بحد أقصى 45 ألف جنيه.

موقف مبادرة إحلال السيارات

وبدأت المبادرة بعدد 7 محافظات قبل أن تمتد إلى 15 محافظة، وفي شهر يونيو الماضي؛ استعرض وزير المالية السابق، الدكتور محمد معيط، نفس الأرقام الواردة في تصريحات كجوك، مشيراً إلى أن المبادرة تستهدف خلال المرحلة المقبلة، الانتقال تدريجيًا إلى إتاحة إحلال المركبات الكهربائية بدلاً من السيارات الأخرى.

إلا أن الأشهر الأخيرة كانت قد شهدت غياب تدريجي للطرازات من على الموقع الإلكتروني الرسمي للمبادرة، قبل أن يرصد تقرير موقع إيجيبت أوتوموتيف، في نهاية يونيو الماضي، غياب الطرازات عن الموقع الرسمي الذي رفع شعار “غير متوفر” في خانة السعر على كافة الطرازات المطروحة ضمن المبادرة، بينما غابت علامات تجارية مثل نيسان ولادا وبي واي دي عن القائمة المطروحة، وهو الأمر الذي مازال مستمراً حتى كتابة هذه السطور.

وكان آخر توضيح منشور عبر الصفحة الرسمية للمبادرة بموقع التواصل الاجتماعي بخصوص أعداد الطلبات المنتظرة للموافقات المبدئية من الشركات في الرابع والعشرين من شهر أكتوبر من العام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى