زيادة تعريفة الركوب 15% بعد ارتفاع أسعار البنزين والسولار

ووزيرة التنمية المحلية تشدد على تكثيف الحملات الرقابية على محطات الوقود

عقب قرار وزارة البترول، ممثلة في لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، برفع أسعار البنزين والسولار صباح اليوم الخميس الموافق 25 يوليو 2024، بدأت أجهزة المحافظات في إعلان أسعار تعريفة الركوب الجديدة لسيارات السرفيس والنقل الجماعي الداخلية والخارجية والتاكسي عبر صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي شهدت زيادة تراوحت ما بين 10 إلى 15%.

تعريفة الركوب في محافظة الجيزة

فعبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك؛ نقل بيان محافظة الجيزة تصريحات المحافظ، المهندس عادل النجار، الذي أوضح أنه تم تشكيل لجنة لتعديل تعريفة الركوب وضعت في اعتبارها مسافة كل خط سير وعدد الرحلات، حيث استقرت على زيادة تعريفة تحديد أجرة السرفيس والمركبات طبقًا للزيادة الجديدة بمعدل يتراوح ما بين 10 إلى 15%.

وأشار النجار إلى أنه تم تنسيق تعريفات خطوط السير لسيارات السرفيس الخارجية (الأقاليم) مع المحافظات التي ترتبط مع الجيزة بخطوط سير لسيارات الأقاليم لضمان توحيد التعريفة.

وكلف محافظ الجيزة جهاز السرفيس والأحياء والمراكز بطباعة ملصقات وبانرات بالتعريفة الجديدة، والالتزام بنشرها بالمواقف وتعليقها في مكان واضح للمواطنين والسائقين، والتأكد من وضع الملصق الخاص بسيارات السرفيس والنقل الجماعي والمتضمن خط السير والأجرة المقررة وفقًا للزيادات الجديدة.

ووجه محافظ الجيزة الأجهزة المعنية من جهاز السرفيس وإدارة المرور ورؤساء الأحياء والمراكز ومسؤولي التموين، بالرقابة والمتابعة للتأكد من الإلتزام بالتعريفة الجديدة، مشددًا على الحسم في تطبيقها، وتوقيع غرامات فورية ورادعة وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

والقاهرة تشدد الرقابة على محطات الوقود

وفي السياق ذاته؛ قامت محافظة القاهرة بتعديل تعريفة ركوب السرفيس، والنقل العام والأقاليم، والتاكسي الأبيض، حيث أكد د. إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، على أنه تم نشر البنرات والملصقات التي تتضمن الأسعار الجديدة للتعريفة على مداخل جميع المواقف بصورة واضحة.

وشدد صابر على رؤساء الأحياء، بالتنسيق مع إدارتي السرفيس والمواقف والإدارة العامة للمرور، لتكثيف الحملات الرقابية، والتأكد من وضع الملصق الخاص بالأسعار الجديدة الخاصة بسيارات السرفيس والنقل الجماعي والمتضمن خط السير والأجرة المقررة على الزجاج الأمامي والخلفي وفقاً للزيادات، والتعامل مع أي مخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية.

كما شدد محافظ القاهرة على مديرية التموين بتكثيف حملات الرقابة على محطات الوقود، للتصدي لأي محاولة لاحتكار المواد البترولية أو استغلال المواطنين بأي صورة، معلناً أن مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارىء والسلامة العامة وغرفة العمليات المركزية بالمحافظة تقومان بالمتابعة المستمرة على مدار اليوم، كما تم تخصيص رقمي الخط الساخن 114 و 15496 لتلقي شكاوى المواطنين لاتخاذ الاجراءات اللازمة.

وجاءت إجراءات المحافظات إثر توجيهات د. منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، التي أجرت عدداً من الاتصالات الهاتفية صباح اليوم مع المحافظين، لمتابعة الإجراءات المتخذة لتحديد أسعار تعريفة الركوب الجديدة، حيث وجهت المحافظين بتفعيل غرف العمليات وإدارة الأزمات بالمحافظات ورفع درجة الاستعداد لكافة الأجهزة المعنية، وتكثيف الحملات الرقابية على مواقف السرفيس، وتحديد أسعار تعريفة الركوب طبقاً للزيادة الجديدة للمنتجات البترولية.

التنمية المحلية تدعو المواطنين للتواصل مع مبادرة “صوتك مسموع”

ونبهت عوض إلى وضع التسعيرة الجديدة لتعريفة الركوب داخل المواقف وعلى الزجاج الأمامي والخلفي للمركبات، والإعلان عنها على وسائل التواصل الإجتماعي للمحافظات، بالإضافة إلى عمل بانرات ولوحات إرشادية بالتعريفة الجديدة في أماكن واضحة بالمواقف.

كما وجهت الوزيرة بضرورة المرور علي محطات الوقود لتكثيف الرقابة عليها، والتأكد من وصول الحصص كاملة، وعدم الاتجار بها في السوق السوداء مع اتخاذ إجراءات وعقوبات رادعة على المخالفين، مؤكدةً أن غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة ستقوم بالمتابعة المستمرة على مدار اليوم مع غرف العمليات بالمحافظات، وطالبت المواطنين بالتواصل مع أرقام الطوارئ والخطوط الساخنة المعلنة بالمحافظات، وكذا مبادرةصوتك مسموعبالوزارة لتقديم أي شكوي على رقم الواتساب ( 01200353111 ) وعلى موقع التواصل الاجتماعىالفيس بوك“: www.facebook.com/sotakmasmwo ورقم الخط الساخن : “15330” وسيعمل طوال أيام الأسبوع والبريد الإلكترونى للوزارة : “Info@mld.gov.eg “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى