الوزير يتفقد الإنتاج في مصنع نيسان ويفتتح محطة لمعالجة مياة الصرف

ضمن خطة الدولة لدعم التوازن البيئي في الصناعات المختلفة

افتتح نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، كامل الوزير، اليوم، محطة معالجة مياه الصرف الصناعي المقامة داخل مصنع نيسان موتور إيجيبت للسيارات في المنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر.

ويأتي إنشاء المحطة بهدف إعادة استخدام مياه الصرف الصناعي، الناتجة عن عمليات الإنتاج داخل المصنع، في الري وزيادة المساحة الخضراء، إلى جانب ترشيد استهلاك الطاقة، حيث تم تدشين المحطة بدعم من مركز تحديث الصناعة.

خطة مصنع نيسان لترشيد استهلاك الطاقة

كامل الوزير خلال جولته داخل مصنع نيسان مصر بمرافقة وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد

وجاء افتتاح نائب رئيس مجلس الوزراء للمحطة في إطار جولة أجراها اليوم بالمنطقة الصناعية بمرافقة وزير البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، حيث استعرض كلٍ من المهندس محمد عبد الصمد، العضو المنتدب لنيسان مصر، والمهندس وليد فتحي، مدير مصنع نيسان مصر، قدرة المحطة التي تبلغ طاقتها 15 م3 /ساعة، وتستهدف توفير حوالى 40% من كمية المياه المستخدمة في الري.

وكانت استهلاكات الطاقة بالمصنع قد بلغت خلال سنة 2022 نحو 7601 ميجا واط \ساعة\سنة، بالإضافة إلى كهرباء عن طريق الألواح الشمسية 2496 ميجا\واط\ سنة بنسبة تقديرية 25%، حيث ينتج المصنع 25 ألف سيارة سنوياً.

ومن جانبها أكدت وزيرة البيئة على دور الوزارة الداعم للصناعة المصرية، حيث تحرص الوزارة على تقديم الفرص التمويلية للمشروعات الصناعية من أجل كفاءة استخدام الموارد الطبيعية التي توفر في المصاريف التشغيلية، وتحقق المردود البيئي والاقتصادي، والذي تم تنفيذه بالفعل من خلال برنامج التحكم فى التلوث الصناعي بمراحله الثلاثة والذى يوفر قروضاً ميسرة بفائدة 2.5%، لمساعدة المشروعات الصناعية على تحقيق التوافق البيئى.

وأضافت وزيرة البيئة أن الوزارة تدعم المشروعات الصناعية لتعزيز وصول منتجاتها للأسواق العالمية، من خلال ايجاد ميزة تنافسية من خلالا الحفاظ على الموارد الطبيعية وتقليل البصمة الكربونية للصناعة، إلى جانب مساعدة الصناعة على تقليل معدلات التلوث والمساهمة فى التغلب على آثار التغيرات المناخية وبالتالى الوفاء بالالتزامات الدولية.

جدير بالذكر أن مصنع نيسان مصر، يقع على مساحة 104.7 ألف متر، وبإجمالي رأس مال 150 مليون دولار، ويوفر نحو 858 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، ويخصص إنتاج المصنع من السيارات للسوق المحلية والتصدير لأسواق أفريقيا، حيث تمكنت الشركة من الاستحواذ علي 13.5٪ من الحصة السوقية للسيارات في مصر، وتصدير أكثر من 10٪ من كوادرها البشرية لجميع أنحاء العالم, وهو أول مصنع سيارات في مصر من حيث نسبة المكون المحلي البالغة 51% من المنتج النهائي.

كامل الوزير خلال جولته داخل مصنع نيسان مصر

وجاءت جولة الوزير، برفقة وزيرة البيئة، في إطار خطة الحكومة الجديدة لتطوير قطاع الصناعة، والتي تعتمد على 7 محاور، يتم خلالها التعاون المستمر مع كافة الوزارات والجهات التي تشملها المجموعة الوزارة للتنمية الصناعية، حيث بدأ اليوم بأول زيارة في منطقة أكتوبر الصناعية التي تعتمد على نظام المطور الصناعي.

وأكد الوزير، في تصريحات على هامش الجولة، أنه تم الاتفاق مع أصحاب الشركات على إدارة وتشغيل مركز من مراكز وزارة الصناعة البالغ عددها 41 مدرسة، والتي تمنح خريجها دبلوم التلمذة لتخريج عمالة ماهرة تحمل على عاتقها تطوير الصناعة المصرية، مضيفاً إلى إجراء العديد من الزيارات لكافة المناطق الصناعية أسبوعيا لمتابعة خطوط الانتاج المختلفة ومساعدة المصانع المتعثرة وحل كافة مشاكلها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى