بورشه تطلق طرازين جديدين من سيارتها باناميرا

توفرا أعلى مستويات القيادة الديناميكية

أطلقت بورشه طرازين رياضيين فائقي القوة من السيارة سيارة باناميرا؛ GTS الصالون الرياضية الديناميكية التي تركز على تقديم أفضل تجربة القيادة، وتوربو S E-Hybrid والتي ترتقي بمعايير سيارات صالون الفاخرة، إذ تجمع بين تجربة القيادة المريحة والأداء الرياضي لسيارات بورشه وبين الفخامة.

وقالت الشركة أن السيارتان تعتمدان على محرك ‎V8‎ مزدوج التوربو المطور سعة ‎4 لتر الذي يُستخدم في سيارة باناميرا توربو E-Hybrid، والذي وتم تصميمه وفقاً لمعايير الانبعاثات Euro7″‎‏، حيث تم استبدال شاحن التوربو المزدوج بشاحن أحادي للحد من الوقت اللازم لإحماء المحولات التحفيزية.

وتسهم درجة حرارة غازات العادم التي تصل إلى ‎ألف درجة مئوية والاحتراق النظيف ومتوسط الضغط في حجرات الاحتراق، في تعزيز كفاءة القيادة الديناميكية.

توربو S E-Hybrid الأقوى بين سيارات باناميرا

ويعد طراز توربو ‎S E-Hybrid‎ الأقوى بين مجموعة باناميرا، حيث تصل قوة محركه ‎V8‎ مزدوج التربو إلى ‎441 كيلووات ‏(600 حصان متري)، وينتج المحرك الكهربائي المدمج بالكامل في هيكل ودائرة تبريد علبة التروس قوة تبلغ ‎140 كيلووات ‏(190 حصان متري). وتم تعزيز قوة المحركات بـ ‎75 كيلووات ‏(102 حصان متري) مقارنة بالطراز السابق، لتصل إلى ‎575 كيلووات ‏(782 حصان متري).

وتم زيادة عزم دوران المحركات بـ ‎150 نيوتن/ متر لتصل إلى ‎1,000 نيوتن /متر، وتتسارع السيارة من السكون إلى ‎100 كم/ساعة في ‎2.9 ثانية فقط، فيما تبلغ سرعتها القصوى ‎325 كم/ساعة.

وتوفر باناميرا توربو ‎S E-Hybrid‎ استجابة أسرع بفضل منظومة الحركة الهجينة، كما يمكن للبطارية عالية الجهد تخزين طاقة أكبر بنسبة 45‏% بفضل سعتها التي تبلغ ‎25.9 كيلووات /ساعة، ما يتيح للسيارة قطع مسافة تصل إلى ‎88 كيلومتراً داخل المدينة قبل الحاجة إلى إعادة شحن البطارية، وعند توفر مصدر طاقة ملائم، يقوم شاحن التيار المتردد بشحن البطارية من صفر إلى 100‏% خلال ساعتين و39 دقيقة‏.

طرازات توربو بتصميم مميز

أما عن التصميم فتتألق باناميرا توربو ‎S E-Hybrid‎ بالمصد الخلفي المميز والواجهة الأمامية الجذابة بلون الهيكل الخارجي، فيما تعزز أنابيب العادم المطلية بالكروم باللون البرونزي الداكن المظهر المميز للسيارة.

وتشمل التجهيزات الأساسية للسيارة مكابح بورشه المصنوعة من السيراميك المركّب مع ملاقط المكابح باللون الأصفر، وتتوفر باللون الأخضر “أسيد” كلون أساسي لطرازات E-Hybrid‏.

وتم تخصيص لون “توربونايت”، اللون الرمادي ميتاليك الأنيق، لطرازات توربو حصرياً، لطلاء قضبان فتحات الهواء الأمامية وشريط المصد الخلفي والجزء الأوسط من عجلات ‎Panamera Turbo S‎ قياس ‎21 بوصة، وفي تجهيزات المقصورة مثل الأشرطة التزيينية وأحزمة الأمان وأزرار التحكم في الكونسول الوسطي وعجلة القيادة، وكذلك تزيين المقاعد وفرش الأبواب ولوحة التجهيزات وفرش الأرضية بدرزات تزيينية متباينة، فيما تأتي بطانة السقف من قماش Race-Tex‏.

باناميرا توربو S E-Hybrid تحقق رقماً قياسياً جديداً

وأثبتت باناميرا توربو ‎S E-Hybrid‎ كفائتها بعد تحقيقها رقماً قياسياً جديداً على حلبة نوربورغرينغ نوردشلايفه، حيث أكمل لارس كيرن ‏(سائق اختبار بورشه) دورة بطول ‎20.832 كم في زمن قدره ‎7:24.172 دقيقة فقط، لتصبح أسرع سيارة صالون فاخرة مجهزة بمحرك احتراق ومحرك هجين في التصنيف الرسمي للحلبة (‎Nürburgring ‎1927 GmbH & Co‎‏. KG).

سيارات باناميرا توربو مجهزة بالإطارات المخصصة للسباقات 

ويعود الفضل في أداء السيارة الفائق إلى تجهيزات ‎Carbon Aerokit‎ المبتكرة وإطارات ‎UHP‎ المصممة من شركة “ميشلان”، والتي تتوفر كتجهيز اختياري للطرازات الجديدة، وتسهم في تحسين الأداء الديناميكي الهوائي أثناء القيادة على حلبة السباق، حيث تمنع حافة المشتت الأمامي قوة الرفع على المحور الأمامي وتولد مع جناح ‎Gurney‎ على المشتت الخلفي المتكيف بأربعة اتجاهات، قوة ضاغطة إلى الأسفل‏.

وعند سرعة ‎200 كيلومتر في الساعة، تسهم تجهيزات ‎Aerokit‎ في تعزيز القوة الضاغطة للأسفل بـ ‎60 كيلوغرام وتتيح الوصول إلى سرعات أكبر عند القيادة على المنعطفات الصعبة، فيما تسهم إطارات ‎Michelin Pilot Sport Cup‎ ‎2 الرياضية بعلامة ‎N0‎ في تحسين قدرة السيارة على السحب.

وتأتي الإطارات بقياس ‎‎275/35 ZR‎ ‎21 في الأمام و325/30 ‎ZR‎ ‎21 في الخلف، وقد تم تطويرها خصيصاً لسيارة باناميرا من أجل تعزيز القيادة الديناميكية‏.

مجموعة التجهيزات الشاملة في سيارة باناميرا توربو S E-Hybrid

جهزت بورشه الطراز الأعلى من سيارات باناميرا بنظام بورشه للتعليق النشط كتجهيز أساسي. وتم تجهيز الشاسيه المبتكر بنظام البطارية عالية الجهد ‎400 فولت والذي لا يمكن تنفيذه تقنياً إلا في طرازات باناميرا المجهزة بمنظومة الحركة E-Hybrid.

وتم تزويد المخمدات بمضخة هيدروليكية يتم تشغيلها كهربائياً والتي تعمل على تعزيز أداء السيارة عند الارتداد والضغط، حيث يمتص نظام التعليق حركات الهيكل الناجمة عن عوائق الطريق بشكل كامل تقريباً ويحافظ على السيارة في وضع أفقي أثناء القيادة الديناميكية.

وتوفر هذه التقنية وظائف مبتكرة مثل الحد من حركات الهيكل وتحقق التوازن بين أحمال العجلة ومستوى ثبات الإطار على الطريق، ما يسهم بدوره في تحسين قوة السحب. وتتألف المجموعة الشاملة من تجهيزات سيارة باناميرا توربو ‎S E-Hybrid‎ من أنظمة التحكم في آليات القيادة ونظام توجيه المحور الخلفي ومكابح بورشه المصنوعة من السيراميك المركّب مع أقراص بقطر ‎440 مم في الأمام و380 مم في الخلف، إضافة إلى نظامBose®️ الصوتي‏.

 باناميرا GTS تجربة قيادة سلسة لا مثيل لها

ترمز أحرف ‎GTS‎ إلى طراز غران توريزمو الرياضي (‎Gran Turismo Sport‎)، حيث تمتاز سيارات بورشه من هذا الطراز بطابعها الرياضي وتوفر أعلى مستويات متعة القيادة إضافة إلى تعدد الاستخدامات.

وتمتاز سيارة باناميرا ‎GTS‎ بالشاسيه المعدّل لتحقيق أداء فائق ومجموعة تجهيزات ‎SportDesign‎ الحصرية والمقصورة الرياضية فائقة الجودة، ما يجعلها السيارة الأكثر رشاقة وقوة بين سيارات صالون الرياضية الفاخرة. ويعزز محرك ‎V8‎ مزدوج التوربو فائق القوة والذي تم تطويره بالكامل تجربة قيادة سيارة باناميرا GTS، حيث يقوم بتوليد قوة مركّزة بشكل مباشر حتى عند سرعات المحرك التي تزيد عن ‎6,000 دورة في الدقيقة‏.

ويوفر المحرك قوة تصل إلى ‎368 كيلووات ‏(500 حصان متري) أي أكثر بـ ‎20 حصان متري من محرك الطراز السابق، ما يعزز كفاءة الأداء وآليات القيادة. وتتسارع السيارة الرياضية ذات الأربعة أبواب من السكون إلى سرعة ‎100 كم/ساعة في ‎3.8 ثانية وتبلغ سرعتها القصوى ‎302 كم/ساعة.

كما تم تطوير نظام العادم الرياضي في سيارة باناميرا ‎GTS‎ خصيصاً لتوليد صوت رياضي مميز‏.

يمتاز نظام بورشه للتعليق الهوائي الأساسي بحجرتين وصمامين في سيارة باناميرا ‎GTS‎ بتصميمه الرياضي، مع نظام بورشه لإدارة التعليق النشط. ويوفر الهيكل الذي تم خفض ارتفاعه بـ ‎10 مم والقضبان المعززة المانعة للانقلاب تجربة قيادة سلسة بمعدل أقل لحركات الهيكل الناجمة عن عوائق الطريق. ويوزع نظام بورشه لتوجيه العزم بلاس مع القفل التفاضلي الذي يتم التحكم فيه إلكترونياً، عزم الدوران بين العجلات بشكل مثالي. وتضمن هذه الوظائف ثبات هيكل السيارة وتحدّ من حركات الارتداد والضغط أياً كانت سرعة السيارة، ولا تؤثر هذه الوظائف الديناميكية على مستوى الراحة‏.

سيارة GTS بتصميم حصري وتجهيزات حصرية

تمتاز سيارة بورشه ‎GTS‎ بتصميمها الرياضي مثل جميع الطرازات، إضافة إلى شعارات ‎GTS‎ باللون الأسود على جانبي ومؤخرة السيارة ومقدمتها المميزة، والمصابيح الأمامية والخلفية بتقنية ‎HD matrix LED‎ بلون داكن، وأغطية المكابح باللون الأحمر.

وتشمل التجهيزات الرياضية الأساسية أيضاً تزيينات الهيكل باللون الأسود ساتين غير اللامع، والعتبات الجانبية والخطوط الجانبية في مقدمة السيارة، وحواف النوافذ الجانبية، والمصد الخلفي. وجهزت بورشه السيارة بأنابيب العادم الرياضية باللون البرونزي الداكن، ما يمنحها مظهراً متبايناً مميزاً.

كما يعزز طلاء الجزء الأوسط من عجلات ‎Turbo S‎ قياس ‎21 بوصة باللون الرمادي أنثراسايت المظهر الجذاب للسيارة‏.

تمتاز المقصورة بلمسات بورشه الفاخرة من قماش ‎Race-Tex‎ على بطانة السقف ومساند الأذرع وفرش الأبواب والأجزاء الوسطى في المقاعد الرياضية المتكيفة التي يمكن تعديلها بـ ‎18 وضعية.

كما توفر بورشه مجموعتين من تجهيزات المقصورة مخصصتين لسيارة ‎GTS‎ باللون الأحمر كارمين والرمادي سليت نيو، فيما تأتي الدرزات التزيينية وأحزمة الأمان بلون التجهيزات التي تم اختيارها.

وتتوفر مجموعة من تجهيزات المقصورة بلون الكربون غير اللامع كتجهيز اختياري، وتشمل التجهيزات الأساسية لسيارة باناميرا ‎GTS‎ نظام ‎Bose®️‎ الصوتي ومجموعة تجهيزات سبورت كرونو مع ساعة التوقيت ووظيفة ‎push-to-pass‎ لتعزيز قوة المحرك‏.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى