تصنيع السيارات وقطع الغيار على رأس أولويات اتفاقية التجارة الأفريقية

أكد وامكيلي ميني، سكرتير عام اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية أن تطبيق الاتفاقية سيعود بالنفع على مصر في مجال تصنيع السيارات عبر التعاون مع دول أفريقيا في هذا المجال.

جاء ذلك خلال لقاءٍ جمع بين السكرتير العام ورئيس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، مساء أمس، على هامش حضور فعاليات الدورة السادسة لـ “اجتماع منتصف العام التنسيقي للاتحاد الأفريقي”، التي انطلق اليوم الأحد في “أكرا” عاصمة غانا.

مزايا اتفاقية التجارة الحرة في مجال تصنيع السيارات

وتناول اللقاء مناقشة الدول الذي يمكن أن تؤديه اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية لتعزيز التجارة بين الدول الأفريقية، حيث أكد رئيس الوزراء على دعم مصر للاتفاقية، وترحيبه بالتواصل الدائم في سبيل تحقيق أهدافها، منوهًا إلى التحديات الاقتصادية، سواءً على المستوى الإقليمي أو الدولي، التي أثرت على الدول الأفريقية، مما يدعو إلى تكاتف الجهود من أجل تجاوز تلك التحديات.

ومن جانبه؛ أشار السكرتير العام إلى المزايا التي يمكن أن تحصل عليها مصر عبر تطبيق الاتفاقية خاصةً في مجال تصنيع السيارات، منوهًا إلى وجود إمكانية لتصنيع السيارات وقطع غيار السيارات في دول القارة الأفريقية، عبر تعاون دول القارة في هذا المجال.

وفي هذا السياق؛ أوضح مدبولي أن المرحلة الحالية التي تشهد ترشيد الموارد على مستوى كافة الدول، تتطلب العمل على دعم التكامل الأفريقي ومؤسسات الاتحاد الأفريقي جنبًا إلى جنب مع ترشيد الموارد المطلوبة في هذا الصدد.

وأضاف رئيس الوزراء أن التحديات الدولية الراهنة تتطلب العمل على دعم التكامل بين الدول الأفريقية لمواجهتها، مضيفًا أن المرحلة الحالية تحظى بإدراك الجميع لأهمية هذا التكامل باعتباره السبيل الوحيد لدعم قدرة الدول الأفريقية على مواجهة التحديات الاقتصادية التي تفرضها الأوضاع الدولية الراهنة.

كما أكد السيد/ وامكيلي ميني أنه سيسعى من أجل دعم توقيع وتصديق كافة الدول الأفريقية على الاتفاقية، مشيداً بالتعاون بين سكرتارية الاتفاقية والجهات المصرية المعنية، معربًا عن تطلعه لاستمرار التعاون بين الجانبين؛ حتى يتسنى الانتهاء من كافة البروتوكولات الخاصة بالاتفاقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى