مدبولي يكشف عن خطة حكومته لتحريك سعر السولار من جديد

في مؤتمرٍ صحفيٍ عقده اليوم بعد انعقاد أول اجتماع وزراء للحكومة الجديدة؛ صرح رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، أن خطة الحكومة الجديدة ستستكمل المضي قدماً في سياسة تحريك أسعار السولار والمحروقات.

وصرح مدبولي قائلاً: “لا سبيل أمام الدولة -في طريقها لإصلاح المنظومة الاقتصادية والمالية- سوى التحرُك التدريجي في أسعار بعض الخدمات، وسيتم وضع خطة في هذا الشأن”، مضيفاً أن خطة الحكومة التي بدأت بالفعل وتمتد لعام ونصف سيتم خلالها التدرج في تحريك الأسعار “بغية سد الفجوة الكبيرة الموجودة الآن”.

موعد رفع سعر السولار

وأشار رئيس الوزراء إلى سعر لتر السولار قائلاً: “تكلفة لتر السولار التي تتحملها الدولة اليوم تُمثِّل 20 جنيهًا، في حين يتم بيعه بـ 10 جنيهات فقط. لذا، لا بُد من التحرك بهدوء حتى تتمكن الدولة من تحقيق التوازن وتقديم قدر الدعم الذي بإمكانها تحمُّله، وهذا ما تنويه الدولة في غضون المرحلة القادمة”، منوهًا إلى أن الأهم في الوقت الراهن هو حل مشكلة الكهرباء القائمة، وكذا بعض الخدمات الأخرى التي يشكو منها المواطنون.

وتابع: “قد أوضحت ذلك بمنتهى الشفافية، فالدولة لن تتحمل مئات المليارات من الدعم التي تحملتها على مدار عام ونصف عام، لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطن، وعلى أمل انتهاء الأزمات التي زادت تعقيدًا، مشيرًا إلى أن الموازنة العامة تكبدت أعباءً عديدة للغاية، لذا فاليوم نحتاج، تدريجيًا وعلى مدى زمني ليس بالقصير، أن نحاول تعويض جزء من الدعم الكبير الموجود حاليًا، حتى يصبح بقيمة معقولة بالنسبة للدولة”.

الزيادة الأخيرة لأسعار السولار والبنزين

جدير بالذكر أن الزيادة الأخيرة التي أقرتها لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمراجعة وتحديد أسعار بيع المنتجات البترولية كانت في شهر مارس الماضي، والتي بلغت قيمتها 85 قرش دفعةً واحدة، حيث شهد القرار آنذاك زيادة لكافة أنواع المحروقات والمنتجات البترولية على السواء، والتي شملت أيضاً غاز تموين السيارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى