بي إم دبليو تطلق الجيل الرابع من X3.. بنسخة هجينة

أعلنت صانعة السيارات الألمانية بي إم دبليو عن إطلاقها للجيل الرابع من سياراتها الـ SUV بي إم دبليو X3 موديل 2025، والتي قدمتها بنسخة هجينة، والتي ستنطلق في أسواق الولايات المتحدة في وقت لاحق من العام الجاري.

تصميم الجيل الجديد

تأتي السيارة الجديدة كلياً بالنسخة الأحدث من نمط التصميم، الذي اعتمدته بي إم دبليو في طرازاتها الجديدة، حيث أصبحت السيارة الجديدة الجديدة أكثر طولاً وعرضاً، مع طابع رياضي قوي أقلّ ارتفاعاً عن الأرض مع مسافة أطول بين العجلات، ويظهر النمط الجديد في الشبكة الأمامية الكبيرة مع الإضاءة المحيطية، وأصبحت مصابيح القيادة النهارية والمصابيح الجانبية ومؤشرات الانعطاف في مصابيح LED الأمامية تتخذ جميعها أشكال حروف L متداخلة.

وتندمج الأسطح العريضة مع بعض الخطوط المحددة بدقة لتمنح الهيكل بنية واضحة، وتعدّ الفتحات الجانبية الجريئة وخط السقف الممتد عميقاً نحو الجزء الخلفي من السمات المميزة لشكل الطراز الجديد الرياضي، كما تمنح أقواس العجلات البارزة السيارة عرضاً أكبر في الجهة الخلفية.

ويبرز بمحاذاة النافذة الخلفية جناح سقف طويل وعاكسات هواء جانبية مجاورة، وزوّدت كافة الطرازات باستثناء BMW X3 M50 xDrive بأنابيب عادم مدمجة في المصدّ الخلفي، أما الشكل الجديد للرسم المميز على شكل حرف T والشريط الأفقي المزخرف مع مؤشرات الانعطاف المدمجة فيمنحان المصابيح الخلفية مظهراً عصرياً.

المقصورة الداخلية

ومن الداخل جمعت المقصورة بين الفخامة والوظائف العملية؛ بدءاً من الشاشة المقوسة التي تجمع بين شاشة المعلومات قياس 12.3 بوصة وشاشة التحكم والترفيه بقياس 14.9 بوصة، لتحتل ثلثي المساحة الأمامية ويحيطها شريط الإضاءة المثلث الجوانب بألوان متباينة تعزز المظهر الرياضي، ويدعمها نظام المعلومات والترفيه iDrive 9 الجديد من BMW، والذي أطلقته شركة صناعة السيارات لأول مرة على سيارة BMW X1 2024، والذي يسمح بالوصول المريح إلى الوظائف الأكثر استخداما للسائق دون الحاجة إلى البحث في القوائم الفرعية.

كما تمّ تزويد BMW X3 الجديدة قياسياً بمقاعد رياضية قابلة للتعديل كهربائياً والتدفئة، مكسوة بقماش Econeer، مع أسطح ووسائد مصنوعة من مواد ثانوية. كما تتوفر المقاعد اختيارياً بجلد Veganza وBMW Individual Merino، بينما تبلغ سعة صندوق الأمتعة 31.5 قدم مكعب تزداد إلى 67.1 مع طي المقاعد الخلفية.

مجموعة الحركة في الجيل الجديد من BMW X3

أما عن القوة ومجموعات نقل الحركة؛ فطرحت الشركة ثلاث نسخ من المحركات، الأولى BMW X3 30 xDrive والتي تعتمد على محرك رباعي الأسطوانات سعة 2000 سي سي، يتصل بنظام هجين بقوة 48 فولت، ليولد 255 حصان، و360 نيوتن / متر من عزم الدوران، بينما يبلغ زمن تسارع السيارة 6 ثوانٍ، لتصل إلى سرعة قصوى 210 كم/ ساعة.

أما النسخة الأقوى M50 xDrive فجاءت بنفس النظام الهجين مع محرك أقوى سداسي الأسطوانات سعة 3000 سي سي، مزود بستة شواحن توربينية، ليولد قوة 393 حصان، ويعطي من عزم الدوران 580 نيوتن/ متر، بينما يقتصر زمن التسارع على 4.6 ثوانٍ فقط.

وتأتي النسختين بنظام دفع رباعي تنقل فيه الحركة إلى العجلات ناقل الحركة الأوتوماتيكي Steptronic المكون من 8 سرعات، وتوفر باقة M Sport نظام التعليق الرياضي ونظام التوجيه الرياضي المتغير ومكابح M Sport، مع عجلات الألمنيوم الخفيفة M قياس 20 بوصة ونظام M Sport التفاضلي المدمج في المحور الخلفي، ووظيفة Sport Boost التي تتيح الانطلاق بسرعات فائقة المدمجة في عجلة القيادة، بالإضافة إلى لمسات التصميم الخاصة بباقة M في الشبكة والعوارض والإضاءة المحيطية، وأنابيب العادم الأربعة.

كما قدمت الشركة نسخة من المحركات أقل قوة؛ BMW X3 20 xDrive ذات المحرك رباعي الأسطوانات بسعة 2000 سي سي، والذي يولد 208 أحصنة، ويسجل زمن تسارع 7.7 ثوانٍ.

سعر بي إم دبليو X3 الجديدة كلياً

ويبدأ سعر السيارة لطراز X3 30 xDrive من 50,675 دولارا، بينما يصل إلى  65,275 دولار للنسخة الأقوى BMW X3 M50 xDrive.

جدير بالذكر أن شركة جلوبال أوتو، الوكيل المحلي للعلامة الألمانية، كانت قد طرحت أحدث طرازات بي إم دبليو في مصر X2 في شهر أبريل الماضي بعد زقل من شهرين من إطلاقها في الأسواق العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى