بورشه تطلق أيقونتها 911 الرياضية الهجين الجديدة

بقوة 541 حصان

أعلنت شركة بورشه إطلاق سيارتها 911 كاريرا وسيارة 911 كاريرا GTS الهجين الجديدة، والتي تنتمي لفئة السيارات الرياضية، وتأتي بتصميم عصري وتجهيزات أساسية مطورة مع تعزيز الديناميكية الهوائية، إضافة إلى تصميم جديد للمقصورة.

أول سيارة بورشه 911 مجهزة للطرق بنظام هجين

وأوضحت الشركة الألمانية أن السيارة 911 كاريرا GTS تعد أول طراز من سيارة 911 مخصص للطرق العادية ومجهز بمنظومة حركة هجينة خفيفة الوزن مع محرك بوكسر سعته 3.6 لتراً، وتوفر هذه المنظومة الهجينة زمن تسارع للسيارة من السكون إلى 100 كم/ساعة يبلغ 3 ثوانٍ، فيما تبلغ سرعتها القصوى 312 كم/ساعة، أما سيارة 911 كاريرا فتأتي مجهزة بمحرك بوكسر مطوّر وأكثر قوة سعة 3 لتر مع شاحن التوربو المزدوج.

واعتمد مهندسو بورشه على الخبرات المكتسبة من سباقات السيارات في تصميم منظومة الحركة الهجينة في سيارة ‎911 كاريرا ‎GTS‎ الجديدة، وقال فرانك موزر، نائب رئيس خط إنتاج سيارات ‎911 و718: “وضعنا مجموعة متنوعة من الأفكار والتصاميم وأجرينا العديد من الاختبارات للوصول إلى المنظومة الهجينة التي تناسب سيارة ‎911، والنتيجة: منظومة حركة فريدة تتلاءم مع سيارة ‎911 الرائدة وتعزز أداءها بشكل كبير.

تحديثات منظومة الحركة

تحتوي منظومة ‎T-Hybrid‎ الهجينة خفيفة الوزن والقوية على شاحن توربو كهربائي لغاز العادم تم تطويره حديثاً، ويعمل المحرك الكهربائي المدمج، الموجود بين الضاغط وعجلة التوربين، على رفع سرعة شاحن التوربو على الفور، ما يؤدي إلى زيادة الضغط داخل حجرة الاحتراق. ويعمل المحرك الكهربائي الموجود في شاحن التوربو أيضاً كمولد، حيث ينتج قوة تصل إلى ‎11 كيلووات ‏(15 حصان متري) بفضل تدفق غاز العادم، ويتيح شاحن التوربو الكهربائي استخدام شاحن توربو واحد فقط بدلاً من الشاحنين السابقين، ما يضفي مزيداً من الديناميكية وسرعة الاستجابة على عملية توليد القوة‏.

وتضم منظومة الحركة أيضاً محرك متزامن بتقنية المغناطيس الدائم مدمج في علبة تروس بورش بالقابض المزدوج بثماني سرعات الجديدة والأكثر قوة، وحتى في حالة عدم اختيار ترس للسرعة، يدعم هذا المحرك الكهربائي محرك بوكسر بعزم دوران إضافي يصل إلى ‎150 نيوتن /متر ويوفر قوة معززة تصل إلى ‎40 كيلووات.

ويقترن كلا المحركين الكهربائيين ببطارية عالية الجهد خفيفة الوزن وصغيرة الحجم، تتوافق من حيث الحجم والوزن مع البطارية التقليدية بقوة ‎12 فولت، ولكنها تخزن حوالي ‎ 1.9كيلو وات /ساعة من الطاقة (بشكل إجمالي) مع جهد يبلغ ‎400 فولت، وللتخفيف من الوزن الإجمالي خصصت بورش بطارية ليثيوم أيون خفيفة الوزن للنظام الكهربائي المدمج في السيارة بقوة ‎12 فولت‏.

محرك بوكسر الجديد في بورشه 911 الهجينة

ويعتبر محرك بوكسر الجديد سعة ‎3.6 لتر القلب النابض لمنظومة الحركة ‎T-Hybrid‎ الهجينة، ويساعد النظام عالي الجهد على تشغيل ضاغط مكيف الهواء كهربائياً وإلغاء نظام حزام المحرك، ما يجعل المحرك أقل حجماً، وتؤدي هذه التعديلات إلى توفير مساحة فوق وحدة الطاقة يتم تثبيت العاكس النبضي ومحول التيار الثابت فيها.

يوفر محرك بوكسر قوة تبلغ ‎357 كيلووات ‏(485 حصان) و570 نيوتن/ متر من عزم الدوران. ويبلغ إجمالي قوة منظومة الحركة ‎398 كيلووات ‏(541 حصان) مع ‎610 نيوتن /متر من عزم الدوران، ما يعني زيادة قوة السيارة عن الطراز السابق بمقدار ‎45 كيلووات ‏(61 حصان)، وتتفوق سيارة ‎911 كاريرا ‎GTS‎ الجديدة على الطراز السابق في التسارع من السكون إلى ‎100 كم/ساعة، لا سيما خلال التسابق. وتعزز منظومة الحركة الهجينة من ديناميكية السيارة وتقلل في الوقت نفسه من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون مع تخفيف وزن السيارة كثيراً مقارنة بالسيارات الهجينة الأخرى، حيث يزيد وزن السيارة عن الطراز السابق بمقدار ‎50 كيلوجراماً فقط‏.

وتُجهز سيارة ‎911 كاريرا بمحرك بوكسر سعة ‎3,0 لتر مع شاحن التوربو المزدوج، وقد تم تطوير هذا المحرك على نحو واسع، وشملت التعديلات التي أُجريت على المحرك تزويده بالمبرد الداخلي المستخدم في طرازات توربو، والذي يُثبت مباشرة تحت شبك الغطاء الخلفي فوق المحرك. كما كانت شواحن التوربو في السابق تُستخدم في طرازات ‎GTS‎ من سيارة ‎911 كاريرا فقط، وتساعد هذه التعديلات بورشه على خفض الانبعاثات وزيادة قوة السيارة إلى ‎290 كيلووات ‏(394 حصان)، مع عزم دوران يبلغ ‎450 نيوتن/متر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى