إينوترانس 2024.. الوزير يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات مجال النقل والمواصلات في مصر

على هامش فعاليات إينوترانس 2024 في العاصمة الألمانية برلين قام نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة بافتتاح جناحي شركتي أوراسكوم ونيرك المصريتين الوطنيتين. حيث أشاد الوزير بدور الشركات المصرية الوطنية في تنفيذ المشروعات القومية في مختلف المجالات، ومنها مجالي النقل والصناعة.

وأشار الوزير إلى الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية للتعاون والشراكة مع القطاع الخاص تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتعظيم دور القطاع الخاص في تنفيذ مختلف المشروعات.

كما عقد نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية سلسلة من اللقاءات مع رؤساء الشركات العالمية التي تتعاون مع وزارة النقل في تنفيذ عدد من المشروعات في مجال مترو الأنفاق والسكك الحديدية. حيث التقى الوزير برئيس وقيادات شركة كولاس ريل الفرنسية ولمتابعة معدلات تنفيذ عدد من المشروعات مثل لشروع مترو الإسكندرية (أبو قير – محطة مصر) وحيث تم التعاقد مع تحالف “أوراسكوم للإنشاءات – كولاس ريل ” لتنفيذ أعمال البنية الأساسية للمشروع.

ثم التقى نائب وزير الصناعة والنقل برئيس ومسئولي شركة شركة هيونداى روتيم الكورية الجنوبية، حيث أكد الوزير على عمق العلاقات المصرية الكورية الجنوبية مؤكداً على التطلع لزيادة حجم التعاون بين الجانبين خلال الفترة القادمة.

واستعرض الجانبان خلال الاجتماع الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات المشتركة منها مشروعات السكة الحديد مثل مشروع تحديث نظم الإشارات والاتصالات على خط سكة حديد نجع حمادي/ الأقصر بطول 118 كم. وكذلك التعاون المشترك في مجال مترو الأنفاق مثل التعاون في مجال توطين صناعة قطارات مترو الأنفاق في مصر من خلال تصنيع 40 قطار مترو (320 عربة) بالمشاركة بين شركة هيونداي روتيم الكورية وشركة نيرك في مصنع نيرك في شرق بورسعيد.

كما عقد الفريق مهندس كامل الوزير مع الدكتور مارتن هيرنكنشت رئيس مجلس إدارة شركة “هيرنكنشت” الألمانية المتخصصة في صناعة ماكينات حفر الأنفاق، اجتماعا داخل احدى عربات قطار الفيلارو لبحث تدعيم التعاون بين الجانبين. حيث أشاد الوزير بالتعاون المتميز بين الجانبين، والذي تضمن توريد الشركة الألمانية ماكينات عملاقة؛ أسهمت في تنفيذ مشروعات عملاقة في مجال النقل والمواصلات في مصر وبحث الجانبان آخر المستجدات الخاصة بالتعاون مع شركة “هيرينكنشت” الألمانية في إنشاء مركز خدمة وصيانة وإعادة تأهيل لماكينات الحفر في مصر، بهدف تحقيق الدعم الفني للماكينات التي تم توريدها بمعرفة الشركة للسوق المصرية وزيادة العمر الافتراضي لهذه الماكينات من خلال صيانتها وإعادة تأهيله، وكذلك خطة تدريب 200 مهندس وفني مصري، على أعمال تشغيل وصيانة ورفع كفاءة ماكينات الحفر؛ بما يشمل 40 متدربا للعمل بالسوق المصرية، و160 متدربا للعمل في ألمانيا أو خارجها.
وتابع الوزير خلال لقائه مع رئيس ومسئولي شركة كافة الإسبانية آخر المستجدات الخاصة بمشروع إعادة تأهيل عدد 23 قطار للخط الأول للمترو، وآخر المستجدات الخاصة بمشروع إعادة تأهيل وتطوير وصيانة 39 قطار للخط الثانى للمترو.

واجتمع الفريق كامل الوزير، مع رئيس ومسئولي شركة كولواي ضمن فعاليات مؤتمر إينوترانس 2024 لبحث آخر المستجدات الخاصة بالتعاون المشترك في مجال السكك الحديدية، حيث تم متابعة آخر مستجدات التعاون في مجال إنشاء الشركة لمصنع محلي للشركة لتصنيع المكونات الداخلية للوحدات المتحركة. وإعادة تأهيل عدد عربة 65 نوم ونادى اسبانى بمنطقة كوم أبو راضى.

وتابع الوزير مع رئيس ومسئولي شركة تالجو آخر المستجدات الخاصة بتصنيع وتوريد (7) قطارات نوم فاخرة جديدة، وكذلك أخر المستجدات الخاصة بانشاء مصنع تالجو مصر لصناعة القطارات لتغطية احتياجات الهيئة وتصدير الفائض من الطاقة الإنتاجية إلى خارج البلاد وذلك بمنطقة كوم أبو راضى وحيث جاري التباحث بين الجانبين لإعداد اتفاقية الشروط والأحكام الخاصة بالمصنع، وكذلك التباحث التأكيد على قيام المصنع بتصنيع عدد 50 قطار بتكنولوجيا تالجو العالية كمرحلة أولي وعدد 50 قطار تالجو كمرحلة ثانية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى