هيونداي روتيم تخطط للتوسع في صناعة عربات المترو والسيارات

كشف سفير جمهورية كوريا الجنوبية بالقاهرة، كيم يونج هيون، عن نية شركة هيونداي روتيم الكورية لإنشاء مصنع لإنتاج عربات المترو والسكك الحديدية وسيارات الركوب في مصر.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده الفريق مهندس/ كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، مع السفير الكوري، اليوم، لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائية القائمة بين الجانبين في مجالي الصناعة والنقل.

زيادة الاستثمارات الكورية في مجال صناعة النقل

وفي بداية اللقاء؛ أشاد نائب رئيس مجلس الوزراء بالتعاون المثمر بين الجانبين. مؤكداً على التطلع لمزيد من التعاون المشترك في مجالي الصناعة والنقل. كما أعرب سفير كوريا الجنوبية عن عمق العلاقات المصرية الكورية الجنوبية مؤكداً على اهتمام الحكومة والشركات الكورية الجنوبية بزيادة حجم التعاون بين الجانبين خلال الفترة القادمة.

ومن جانبه؛ أكد السفير على اهتمام الشركات الكورية الجنوبية بضخ مزيد من الاستثمارات في السوق المصرية. لا سيما وأن مصر تتمتع بكافة المقومات التي تؤهلها لجذب استثمارات، من الأيدي المدربة وتوافر المواد اللازمة للإنتاج. وارتباط مصر بشبكة لوجستية من طرق وكباري وسكك حديدية وموانئ تمكنها من التصدير لأسواق أوروبا وإفريقيا. واتفاقات تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي ودول الكوميسا والدول العربية.   

وخلال اللقاء؛ أشار السفير الكوري إلى أنه سيتم التباحث حول قيام شركة هيونداي روتيم بإنشاء مصنع لإنتاج عربات السكك الحديدية والمترو وسيارات الركوب، وذلك في إطار خطة توطين الصناعة في مصر.

مشروعات هيونداي روتيم في مصر

كما استعرض الجانبان الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات المشتركة بين البلدين. منها مشروعات السكة الحديد مثل مشروع تحديث نظم الإشارات والاتصالات على خط نجع حمادي/ الأقصر بطول 118 كم. ومشروع تحديث نظم الإشارات والاتصالات وأعمال هندسة السكة على خط الأقصر / السد العالي بطول 224 كم.

كذلك تابع الطرفان التعاون المشترك في مجال مترو الأنفاق. مثل التعاون في مجال توطين صناعة قطارات مترو الأنفاق في مصر، من خلال تصنيع 40 قطار مترو (320 عربة)، بالمشاركة بين شركة هيونداي روتيم الكورية وشركة نيرك في مصنع نيرك بشرق بورسعيد.

وأكد وزير النقل على أهمية هذا المشروع؛ خاصة وأن الوزارة لن تتعاقد مستقبلاً على استيراد أي وحدات متحركة، جديدة سواء في المترو أو السكك الحديدية أو غيرها من الوحدات المتحركة. حيث تقوم الوزارة بتنفيذ خطة شاملة لتوطين هذه الصناعة في مصر، من خلال التعاون مع الشركات العالمية المتخصصة، ومنها هيونداي روتيم الكورية الجنوبية.

كما تناولت المناقشات آخر المستجدات الخاصة بتصميم وتصنيع وتسليم واختبار عدد 30 وحدة ترام، مع قطع الغيار والصيانة لمدة 8 سنوات. والتي تم توقيع اتفاقية العقد الخاص بها مع شركة هيونداي روتيم الكورية.

وفي نهاية اللقاء؛ وجه السفير الدعوة للسيد نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل لزيارة كوريا الجنوبية خلال الفترة القادمة. لزيارة عدد من الشركات والمصانع الكورية في إطار تعزيز التعاون المشترك في مجالي النقل والصناعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى