تعرف على قيمة مخالفة عوادم السيارات.. تصل إلى سحب الرخصة

بعد بدء حملات الفحص التابعة لوزارة البيئة

بدأت وزارة البيئة تدشين حملات قياس عوادم السيارات. بالتعاون مع الأجهزة المعنية بالمحليات وإدارات المرور. وذلك ضمن خطة الوزارة لمواجهة نوبات تلوث الهواء في محافظات الجمهورية. مخالفة عوادم السيارات

وتعمل الوزارة، ممثلة في لجنة فحص عوادم المركبات، بموجب قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 والمعدل برقم 9 لسنة 2009. والذي حدد معايير الانبعاثات الصادرة عن المركبات. وفى حالة مخالفة المركبات للمعايير يتم تحرير محاضر مخالفة وعمل مصالحات لضبط موتور السيارة حتى لا يصدر عنه انبعاثات تضر بالبيئة والصحة العامة.

غرامة مخالفة عوادم السيارات

وبموجب هذه المعايير؛ أقر قانون المرور في مادته رقم «72 مكررا / 2» مخالفة على كل من:

– قاد مركبة في الطريق ينبعث منها دخان كثيف.

– قاد مركبة ينبعث منها عادم غير مطابق للشروط البيئية أو رائحة كريهة.

وتقع المخالفة على قائد السيارة بغرامة لا تقل عن 500 جنيه، ولا تزيد على 1500 جنيه. مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد مقررة في أي قانون آخر.

وفي حالة تكرار قائد المركبة لأي من المخالفتين السابق ذكرهما مرة ثانية خلال 3 أشهر من تاريخ ارتكابه الفعل السابق، تضاعف الغرامة المشار إليها.

أما إذا تكرر ارتكاب الفعل ذاته مرة ثالثة خلال 6 أشهر من تاريخ ارتكاب الفعل الثاني، يعاقب قائد المركبة بالغرامة المشار إليها في الفقرة السابقة، مع سحب رخصة القيادة لمدة عام.

حملات قياس عوادم المركبات

وكانت محافظة الجيزة قد شنت، بالتعاون مع الإدارة العامة لمرور الجيزة ولجنة الفحص بوزارة البيئة، حملة لقياس عوادم السيارات عبر نشر أكمنة ثابتة ومتحركة لضبط السيارات التي تصدر عنها انبعاثات ملوثة للبيئة. وتعمل لجنة فحص عوادم المركبات التابعة للوزارة عبر 106 محطات في جميع أنحاء الجمهورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى