عاجل: وحدة جمارك مركزية لخدمة شركات البرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات

أصدر وزير المالية، مساء أمس، أحمد كجوك، قراراً بإنشاء وحدة مركزية لتيسير الإجراءات الجمركية للشركات العاملة في صناعة المركبات، على أن يتولى متابعة أعمالها أمين عام صندوق تمويل صناعة السيارات الصديقة للبيئة. وحدة جمارك

اختصاصات وحدة جمارك صناعة السيارات

وينص القرار، الذي حصلت إيجيبت أوتوموتيف على نسخة منه، بأن تختص الوحدة بتيسير وتسريع الإجراءات الجمركية والضريبية التي تخص الكيانات والشركات العاملة في مجال صناعة المركبات. سواء كانت شركات تجميع أو شركات مغذية، وكل من ترتبط أعماله بقطاع صناعة المركبات المشاركة في البرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات.

وتشمل الإجراءات كل ما يتم في المنافذ الجمركية أو المراكز والمأموريات الضريبية بهدف تذليل العقبات وحل المشكلات الجمركية والضريبية التي تواجه هذه الشركات.

ووفقاً للمادة الأولى من القرار؛ سيتم اتخاذ ثلاثة إجراءات تضمن للوحدة مباشرة اختصاصاتها. أولها العمل على توحيد تطبيق القواعد والإجراءات الجمركية والضريبية المرتبة بأنشطة الكيانات المنضمة في البرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات.

وثانيها؛ وضع الحلول المناسبة للمشكلات التي تواجه صناعة المركبات لدى إنهاء الإجراءات الجمركية والضريبية الخاصة بهذه الصناعة والكيانات والشركات التي تباشرها أو المرتبطة بها. وذلك بشكل موحد وفوري، سواء فيما يتعلق بالواردات أو الصادرات من حيث التوصيف أو التصنيف أو التثمين أو المحاسبة الجمركية.

وثالث إجراء نص عليه القرار أن يتم إعداد تقارير إحصائية للتعاملات الجمركية والضريبية للكيانات والشركات العاملة في مجال صناعة المركبات.

تقرير شهري بنتائج الوحدة لوزير المالية

وبموجب القرار تضم الوحدة المركزية الجديدة كلاً من ممثلي مصلحة الجمارك، وممثلي مصلحة الضرائب، والذين أسماهم القرار في مادته الثالثة.

وأوجب القرار على رؤساء مصلحتي الجمارك والضرائب سرعة اتخاذ اللازم لتنفيذ التوصيات التي تصدرها الوحدة. بهدف حل المشكلات التي تطرأ أثناء مباشرة الوحدة لاختصاصاتها.

بينما نصت المادة الخامسة على أن يعرض أمين عام صندوق تمويل صناعة السيارات الصديقة للبيئة على وزير المالية تقرير شهري بنتائج عمل الوحدة. كما وجهت المادة السابعة بأن تلتزم المنافذ الجمركية والمراكز والمأموريات الضريبية، والقطاعات التابعة لوزارة المالية، بالتنسيق والتكامل مع الوحدة وتقديم كافة البيانات لها، لمباشرة اختصاصاتها.

نص قرار وزارة المالية بإنشاء وحدة جمارك للشركات المنضمة لبرنامج تنمية صناعة السيارات نص قرار وزارة المالية بإنشاء وحدة جمارك للشركات المنضمة لبرنامج تنمية صناعة السيارات نص قرار وزارة المالية بإنشاء وحدة جمارك للشركات المنضمة لبرنامج تنمية صناعة السيارات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى