التموين تؤكد محطات الوقود ملتزمة بالأسعار.. والبحيرة تضبط محاولتي تهريب

وتواطؤ أربعة في تجارة السوق السوداء

في إطار تبعيات قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية برفع أسعار البنزين والسولار صباح اليوم؛ مازالت جهود الوزارات المعنية بتفعيل القرار والإجراءات التابعة عليه مستمرة في مراقبة السوق، حيث أصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية بياناً، عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك بتقرير الساعات الأولى لتطبيق الأسعار في محطات الوقود.

وزارة التموين لم تتلق أية مخالفات

ووفقاً للبيان؛ أكدت الوزارة أن غرفة العمليات المركزية لم تتلق من المديريات أي شكاوى أو مخالفات بعدم التزام محطات الوقود بالأسعار الجديدة المعلنة، حيث تلقى الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجاره الداخلية تقريراً من الإدارة المركزية لشئون الرقابة بديوان عام الوزارة، ومن مديري المديريات التموينية، حول أعمال الجرد اللازمة، والتزام محطات الوقود بالأسعار الجديدة والموازين والمعايير المقررة.

البنزين متواجد بوفرة في محطات الوقود

وكانت الوزارة قد أنشأت غرفة عمليات مركزية من الصباح الباكر برئاسة الوزير لمتابعة عمل المديريات والحملات الرقابية بها، وتوافر المحروقات بمحطات الوقود، وكذلك الموازين وعمليات الجرد بعد تحريك أسعار المحروقات.

وأفاد التقرير بوجود وفرة كبيرة بالمحروقات داخل محطات الوقود، وأن هناك التزام بالأسعار الجديدة، وأكد مديري المديريات بالمحافظات إنشاء غرفه عمليات موحدة بكل مديرية لمتابعة التزام المحطات، وأشاروا إلي أن كل مديرية تقوم بتسيير حملات علي كل المحطات، بالإضافة إلي الإدارات الفرعية بكل محافظة.

والمحافظات تكشف عن تجارة السوق السوداء

ضبط شاحنة وقود بالبحيرة أثناء محاولة تهريبها لكمية من السولار

وعلى الرغم من تأكيد الوزارة التزام المحطات بالأسعار الجديدة؛ إلا أن الواقع في بعض المحافظات خالف ذلك، حيث أعلنت محافظة البحيرة، في بيانٍ رسمي عبر صفحتها بموقع فيسبوك، أن حملات مديرية التموين والتجارة الداخلية بمركز وادي النطرون تمكنت من ضبط إحدى محطات الوقود لتصرفها في 10 آلاف لتر من السولار وألفي لتر من بنزين 80، من خلال التلاعب في السجلات تمهيداً لبيعها في السوق السوداء.

وأضاف البيان أن الإدارة العامة للتجارة الداخلية بكفر الدوار تمكنت من ضبط محطة لتصرفها فى ألف لتر سولار بالبيع فى السوق السوداء، ومحطة توقفت عن العمل 5 أيام بدون إذن قانوني، كما تم ضبط أحد الأشخاص قام بتجميع ألف لتر سولار معبأ بعدد 2 برميل بلاستيك، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

بالإضافة إلى إحباط محاولة تهريب كمية كبيرة من السولار بمركز كفر الدوار، حيث تم ضبط شاحنة نصف نقل محملة بكمية كبيرة من السولار بلغت 2500 لتر، وذلك أثناء قيام أحد الأشخاص بتحميلها من إحدى المحطات في منطقة كفر الدوار، تمهيداً لتجميع الكمية قبل تعديل الأسعار وإعادة بيعها في السوق السوداء بعد التعديل، حيث تم توجيه الإتهام إلى صاحب المحطة وصاحب السيارة، والتحفظ على الكمية المضبوطة.

أسعار البنزين والسولار

وكانت لجنة التسعير التابعة لوزارة البترول قد أقرت زيادة جديدة في أسعار البنزين والسولار، اعتباراً من الساعة السادسة صباح اليوم الخميس الموافق 25 يوليو 2024، والتي تراوحت ما بين جنيه و 25 قرشاً، إلى جنيه و 50 قرشاً، مع الإبقاء على سعر الغاز الطبيعي للسيارات دون زيادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى