لتقليل التكلفة.. ستيلانتس تسعى لتطوير بطاريات السيارات الكهربائية

ضمن خطتها لتحقيق هدف صفر انبعاثات بحلول عام 2038

وقعت شركة ستيلانتس، المالكة لأربعة عشر علامة تجارية في عالم السيارات، عقد تعاون جديد مع مؤسسة CEA، المؤسسة البحثية الفرنسية، لتطوير التصميم الداخلي لخلايا بطاريات السيارات الكهربائية من الجيل التالي.

برنامج تطوير بطاريات السيارات الكهربائية

ويتضمن التعاون، الذي يستمر العقد الجديد منه لخمس سنوات، برنامج بحثي مشترك لتصميم خلايا تكنولوجية متقدمة ذات أداء أعلى وعمر أطول وبصمة كربونية أقل بتكاليف تنافسية، مما قد يؤدي إلى إنتاج سيارات كهربائية ذات بطاريات أكثر استدامة وبأسعار معقولة في المستقبل.

ويعزز برنامج تصميم خلايا البطارية تعاونًا ديناميكيًا بين الطرفين مدته 20 عامًا، حيث يهدف إلى توفير بطاريات السيارات الكهربائية من الجيل التالي بأسعار معقولة، مع أفضل التقنيات في فئتها لشركة Stellantis ومصانعها المشتركة العملاقة.

بينما يشمل التعاون مجالات بحث أخرى مشتركة تضمنت الكيمياء التدميرية، وأبحاث بصمة ثاني أكسيد الكربون، ونمذجة البطاريات، وتطوير خلايا الوقود، وتقييم دورة الحياة والاتصال.

التعاون بين ستيلانتس ومؤسسة البحث الفرنسية

ومن جانبه عقب نيد كوريك، الرئيس التنفيذي للهندسة والتكنولوجيا في Stellantis، على هذا التعاون قائلاً: “نحن نعلم أن تكنولوجيا البطاريات مهيأة للتغيير. وعلى الرغم من أننا مازلنا في مرحلة معرفة كيفية التغيير، إلا أننا ملتزمون بأن نكون في طليعة هذا التحول. داخليًا، نعمل على مدار الساعة لاستكشاف تقنيات مختلفة. وفي الوقت نفسه، نتعاون بشكل وثيق مع الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا والمختبرات والجامعات والمؤسسات البحثية المرموقة في العالم مثل CEA.”

وأضاف “نحن نؤمن بأن هذا التعاون سيسرع من وصول تكنولوجيا خلايا البطاريات الثورية، مما يدعم مهمتنا المتمثلة في توفير تنقل نظيف وآمن وبأسعار معقولة لعملائنا”.

ومن جانبه قال فيليب ستور، رئيس قسم الطاقة في CEA: “تفتخر CEA بدعم Stellantis من خلال برنامج بحث وتطوير طموح متعدد السنوات حول خلايا البطاريات، والذي يتم في إطار الشراكة العالمية بين CEA وStellantis.  يستفيد هذا المشروع المثير من خبرة  أكثر من 25 عامًا في مجال بطاريات Li-ion في CEA لصالح أحد الجهات الفاعلة الرئيسية في مجال السيارات في السباق التنافسي للتنقل الكهربائي”. وأضاف “إن التحدي الذي يواجهنا هو تسريع التصميم والتصنيع والسماح بالفهم العميق لتقنيات الخلايا الأكثر تقدمًا من خلال مشاركة خبراتنا ومهاراتنا ورؤيتنا”.

خطة ستيلانتس 2030

جدير بالذكر أن خطة شركة ستيلانتس Dare Forward 2030، تضمنت أهدافاً لتصبح الشركة ذات صافي نسبة كربون تصل إلى صفر بحلول عام 2038، بما في ذلك جميع النطاقات، مع تعويض نسبة مئوية من رقم واحد للانبعاثات المتبقية.

ومؤسسة CEA الفرنسية هي منظمة بحثية كبرى تعمل من أجل مصلحة الدولة الفرنسية واقتصادها ومواطنيها، لتقديم حلول في أربعة مجالات رئيسية: (الطاقة المنخفضة الكربون، التقنيات الرقمية، تقنيات طب المستقبل، والدفاع والأمن القومي)، كما تعمل CEA كمحفز ومسرع للابتكار في الصناعة الفرنسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى