سيارات الدفع الرباعي خامس أكبر مصدر لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون

مبيعاتها تسجل أرقاما قياسية جديدة كل عام

نشر مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، فيديو عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» يوضح أن الوكالة الدولية للطاقة (IEA) أصدرت تقريرا جديدا بتاريخ 28 مايو الماضي يعلن أن مبيعات سيارات الدفع الرباعي «SUV» تسجل أرقاما قياسية جديدة كل عام.

سيارات الدفع الرباعي تمثل 48% من مبيعات السيارات العالمية في 2023

وذكر التقرير أن سيارات الدفع الرباعي شكلت 48% من مبيعات السيارات العالمية العام الماضي، وتعزز الاتجاه المحدد للسيارات في أوائل القرن الـ 21، والمتمثل في التحول نحو السيارات الأكبر والأثقل من أي وقت مضى.

كما أوضح تقرير الوكالة الدولية للطاقة أنّ سيارات الدفع الرباعي هي خامس أكبر مصدر لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون في العالم، فضلا عن وجود العديد من العوامل الدافعة وراء هذا الاتجاه، بدءا من جاذبية سيارات الدفع الرباعي كرمز للمكانة والتحسينات المحتملة في مجال الراحة، إلى استراتيجيات التسويق لشركات تصنيع السيارات الرائدة.

وذكر التقرير أيضا أن مبيعات سيارات الدفع الرباعي وصلت في الاقتصادات المتقدمة إلى 20 مليون سيارة، متجاوزة 50% من حصة مبيعات السيارات في السوق لأول مرة، ما أدى إلى زيادة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بالاحتراق بقيمة مليار طن، ما يمثل أكثر من 20% من الزيادة العالمية في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بالطاقة.

وبالتالي فإن الأسطول العالمي من سيارات الدفع الرباعي يمثل خامس أكبر مصدر لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون في العالم، متجاوزا انبعاثات اليابان ومختلف الاقتصادات الكبرى الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى